Skip to content Skip to footer

مواقع التواصل الإجتماعي: تبادل بلا حدود

مواقع التواصل الإجتماعي وجه العلامة التجارية التسلسليّ الرائج ففنّ التسويق الرقمي بات الأعظم على الإطلاق ليشمل بمجرياته المستهلك، التحفيز، المحتوى، التوعية ومن ثمّ الإدراج داخل تلك المنصات. وقد تكمن احتمالية نمو حجم سوق المبيع المؤثّر ب ١٧٫٤ مليار دولار عام ٢٠٢٣، لتبقى مجريات العملية الرقمية تلك من المستحسن خوضها بتأنٍ لتحقيق الأرباح المرجوة. فكيف لمنصات مواقع التواصل الإجتماعي بلورة عملية التسويق دون حاجز الركود؟ 

العلامة التجارية: منافسة حرّة 

بات استخدام المنصات الإجتماعية كفيسبوك، إنستغرام، توتير، لينكد إن، تيك توك وغيرها ضرورةً لا خيارًا لجزم التفاعل والتواصل مع الجمهور بفعالية جليّة وبخطة مدروسة. إنَّ الرسائل والتعليقات المباشرة كفيلة بمشاركة العملاء المحتوى للتماشي مع توقّعاتهم ومتطلّباتهم كافة وبخاصة الهدف الأوّل للشركات الشبه نامية.   

يتأجّج منطق بحثية العلامة التجارية إلى إشراك الطابع الإنساني لها مع زيادة التوعية من حولها لإستئثار حركة المرور إلى موقع الويب الخاص وزيادة نسبة الشراء للعملاء المحتملين. 

تحديد الجمهور الأمثل ليس دافعًا للوصول إلى الجميع بل إلى فئة معيّنة، فيما تستند البحوث إلى ما تهواه هذه الشريحة النمطية من رغبات واحتياجات لبعث الرسالة الواضحة إليهم. جمع البيانات يبدأ بالتعرّف على تلك الشريحة بدءًا من العمر، الموقع الحالي، المرجعيّة الثقافية حتى آخر إحداثاتها. تحتوي منصات مواقع التواصل الإجتماعي أيضًا على أساسيات مضمونة كمكان وأوقات النشر لدى الجمهور، الإهتمامات المعتمدة والمحتوى التعبيريّ. 

كذلك يبقى التنافس الدافع الأوّل للمثابرة والنجاح، إذ أنَّ الأخطاء الّتي تقوم بها الشركات المنافسة، واجبٌ التطلّع إليها لملئ الثغرات برمّتها إضافةً إلى تقديم محتوى عالي الجودة.

إحرصوا على انتقاء العملاء المناسبين!

التسويق الرقمي عالم مفتوح

التسويق عبر الشبكات الإجتماعية ليس بالسهل إنّما يحثّ توقيت خطة مجدية للأهداف العامة الوارد تحقيقها:

– الهدف المحدّد: وضوحية الإتجاهات والتحقّق منها فيتشارك الفريق العمل وصولًا إلى القمة بتحقيق النتائج المتوازنة. على سبيل المثال، قد تطمح بعض شركات التسويق الرقمي زيادة متابعيها على تويتر بنسبة ٢٠٪.

– مقياس التقدّم: التيقّن بالوصول إلى الهدف أو عدمه. إن لم تُحِل الإعجابات والمتابعات الجمهور إلى زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة يمكن التشبّث بمعطيات أخرى أكثر فعالية.

– قابلية التحقّق: الأهداف التسويقيّة الّتي لا تتناسب مع سياق العمل وبخاصة في الوقت المحدّد بإمكانها خلق احتكاك ما بين الموظفين فيتوجّب تعديلها تلقائيًّا. على سبيل المثال، إذا كان الهدف بناء الوعي الكامل بالعلامة التجارية، يمكن جذب فئة معينة من المتابعين للولوج عبر دليل المنشور إلى الصفحة المقصودة والّتي تصف العروض أو المنتجات بكلّ وضوح.

الإدراة والإرادة

إدارة مواقع التواصل الإجتماعي تتطلّب حِرَفًا متنوّعة كاستراتجية التفكير، مهارة التنظيم، الخبرة المتيقّظة حول العلامات التجارية كافة، كما الّلجوء إلى الإعلانات المدفوعة. وقد تعمد بعض الشركات إلى تعيين فريق متخصّص يواكب العمل على تلك المنصات ممّا يسارع الوصول إلى الجمهور المحتمل. 

يتطلّب الإزدهار على مواقع التواصل الإجتماعي إستمرارية نشر المحتوى البنّاء والأكثر إقناعًا بانتظام ما يضفي مصداقية للعمل أو للمنتجات التسويقيّة وزيادة القناعة للإستهلاك. يمكن للخورزميات أن تشارك  المحتوى الجيّد فيتهاتف المتابعون إلى الصفحة. 

تباعًا، قد تساهم الفيديوهات، الرموز التعبيريّة والمناقشات المباشرة على الإنستغرام أو فيسبوك بالصوت والصورة التوصّل إلى الجمهور بطرق شاسعة.

تفرض القواعد والقوانين الخاصة بوسائل التواصل الإجتماعي طرق الرّد على المشاركات السلبية، بروتوكولات الأمان وفرضية ما يمكن تداوله بين الحين والآخر.

وفي السياق عينه قد تساهم العلامة التجارية بمنح الشركات التسويقيّة صفة عامة تغنيهاعن منافسيها، فيُحكم المستهلكون بالولاء لها. مثلًا، كيفية التعاطي مع العملاء أو ما يُعرف بصوت العلامة التجارية، نشر الصور المتشابهة عبر مختلف المنصات بطرق تسويقيّة خاصة.

أوجه الإختلاف: إستقطاب عملاء محتملين

تحسين الحملات، صياغة الأهداف الجديدة ومقاييس التتبّع، هي الطرق الكفيلة لمقياس تطوّر العمل. 

مثيلًا على ذلك، إنَّ الأكثر استخدامًا لفيسبوك هم من تتراوح أعمارهم من ال٥٠ عامًا وما فوق، لذا لا يمكن إعطاء حساب إنستغرام الأولوية. 

أمثلة عن منصات التواصل الإجتماعي بغية مضاعفة حسن استخدام كلّ منها عند عملية التسويق:

  • يوفّر فيسبوك نظامًا أساسيًّا للمراسلة عالي الأداء ما يسمح للعلامات التجارية التفاعل مع المتابعين كلّ فرد على سواه.
  • يدعم إنستغرام مقاطع الفيديو القصيرة والأكثر إبداعًا إضافةً إلى المنشورات البصرية.
  •  موقع يوتيوب هو الأنسب لإرجاء محتوى من الفيديو الإعلامي الطويل أو الترفيهي.
  • يسمح حساب تويتر بإجراء المحادثات والتحديثات على الأخبار كافة. 
  • يمكن إدراج منشورات المدوّنة على حساب لينكد إن.
  • بينتريست تتيح للمستخدمين اكتشاف المحتوى والإعتماد على العناصر المرئية غاية في جذب انتباههم.

الأهم هو التيقّن باستخدام أفضل منصة وزيادة الجهود التسويقية للمحافظة على العملاء كافة. يمكن العمل أيضًا مع المؤثّرين على مواقع التواصل الإجتماعي فيروّجون للعلامة التجارية بدقيّة.  

مواقع التواصل الإجتماعي باتت أداة التبادل الّلامحدود للأخبار المتداولة، الخدمات المتاحة والعولمة. وقد تجتزأ بفعاليتها تلك أنماطًا عادلة من المستهلكين الجدد والحاليّين عبر الإتصال بهم بالنقل المباشر أو بالمحتوى المطلوب. 

يقول “إيريك كوالمان”، الآن لا نملك الخيار بأن نقوم بالتسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي، بل الأهم هو كيفية القيام بذلك بطرق أفضل.